كل إلهام حقيقي وأنتم بألف إلهام

 

استهلال

 

الإلهام يدفع المبدع الحقيقي الى خلق إلى أفكار خلاقة متميّزة ومغايرة لكن البعض يريد من إلهامه متعة ونشوة ونزوة، وان تساءلت حول سلوكه، يجيبك بلا مبالاة وبلا إلهامه: (لكم إلهامكم ولي ا إلهامي).

البعض يبحث عن الالهام أينما حل وارتحل، ويظن الالهام صيدا ثمينا، فيغرز فيه أنيابه ويمص دمه حتى آخر قطرة، ليرميه في مزبلة اللالهام، بحثا عن الهام جديد.

تقول الفنانة المبدعة الأمريكية مارثا غراهام: (الإبداع هو أن ترى جمالًا لا يراه الآخرون وأن تُخلق عبارات لا يُجيدها أحد)

1 الإلهام نية وقدسية

المبدع الحقيقي بفكره الإنساني، يبحث عن الابداع والإلهام الحقيقي ايمانا بمقولة سقراط: (من صح فكره أتاه الإلهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق).

فالإلهام عفوي ولا ارادي، فهو كما الكاتب الأمريكي ستيفن كينج: (الإلهام كالأشباح، يأتي بأي وقت دون أن يدعى).

وننصح البعض المتهافتين عن إلهام هنا، أو إلهام هناك، بلسان الروائي الأمريكي جاك لندن: (لا يمكن انتظار الإلهام، عليك أن تخرج وتطارده بهراوة).

يقول الطبيب جان مارتن: (إذا كنت بحاجة الى الإلهام، اذهب الى متحف أو اقرأ كتابا، أو شاهد مجلة تحب أن تقرأها دوما).

 

2 سوء (نية الإلهام) بدعة

ما بين الإلهام وسوء (نية الإلهام)، إبهام. والإبهام اصطلاحا هو الإخفاء عن قصد أو غير قصد، والكلام المبهم هو الكلام المغلق الذي لا يستبين معناه.

يحثنا الكاتب الأمريكي جون سي ماكسويل على بذل المجهود والعمل بجدية، فيقول: (الإلهام بدون مجهود حلم يقظة، والمجهود بدون إلهام كابوس)

الإلهام الحقيقي كما يرى الموسيقار الروسي بيتر تشايكوفسكي: (الإلهام هو الضيف الذي لا يزور الكسالى عن طيب خاطر).

 

3 انبعاث

ان كل سقوط هو انبعاث، و(لكل جواد كبوة، ولكل سيف نبوة، ولكل صديق جفوة، ولكل عالم هفوة) كما يقول المثل العربي، ولهذا يهتف مدرب كرة القدم الأمريكي فينيس لومباردي، بكل صدق: (ليس المهم أنّك سقطت، بل المهم أنّك نهضت بعد السقوط)، وأكيد أن الإلهام سيحمل أسماء الصفاء والبهاء والنقاء.

ولهذا تحثنا الكاتبة الأمريكية مايا أنجيلو، قائلة: (قد نتعرّض إلى العديد من الهزائم، ولكنّ يجب علينا ألاّ نهزم).

وكطائر الفينيق سينبعث الإلهام الحقيقي مصداقا لمقولة المؤلف الأمريكي أوغ ماندينو: (لن يتمكّن الإخفاق منّي إذا كان إصراري على النجاح قوياً بما يكفي).

 

خاتمة

بلغة التفاؤل، نهتف مع الفنانة والإعلامية الإنجليزية جريس كودينتون: (افتح عينيك دائما وراقب، فكل ما تراه حولك يمكن أن يلهمك).

وكل إلهام حقيقي وأنتم بألف إلهام.

مجدالدين سعودي. المغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.