” مثبطات النجاح في الحياة ” بقلم الكوتش: سعاد السبع

 


بقلم سعاد السبع:
مدربة دولية في التنمية الذاتية
وباحثة في علم النفس/

كل واحد منا له أفكار عظيمة ومذهلة لو استثمرت بشكل جيد لحقق الفرد نجاحا مبهرا في حياته، لكن هناك أسباب من الدواخل تمنع الوصول إلى النجاح لأنها تقضي على الأفكار الخلاقة.
فما هي هذه الأسباب إذن؟
أولا: السلبية والإحباط حيث يؤديان إلى إفشال الإنسان في كثير من الأحيان ويكبحان اكتشافه لأفكاره الإبداعية وإخراجها إلى الوجود وتنزيلها على أرض الواقع، وذلك لأسباب عدة أهمها الشعور الداخلي المتدني، هذه المشاعر التي قد تكون ناتجة عن تشاؤم من الأوضاع المعيشة، عدم الثقة بالنفس، أو من تجارب فاشلة، وقد تكون مستمدة من محيط سلبي محبط يقلل من عزيمته.
ثانيا: الاعتقاد بصعوبة طريق النجاح، فالتفكير بصعوبة الوصول وبطريقه الطويل الذي يحتوي على الكثير من العقبات سيمنعه من التفكير الإبداعي وتنزيل هذه الأفكار التي تساهم في تطوير شخصيته وإنجاح مشواره حياته.
ثالثا: عدم التركيز، فلإخراج الأفكار العظيمة لابد من الابتعاد عن كل أشكال التشتت الذهني، فالدراسات الحديثة أكدت أن التركيز وحده ما يحول الأفكار إلى إنجازات عظيمة.
رابعا: استشارة الشخص الخطأ، على الشخص أن يحسن اختيار الأشخاص الذين يستشيرهم، على أن يقع اختياره على أشخاص إيجابيين وذوي خبرة كبيرة في المجال الذي يحتاج فيه الاستشارة سواء في مجال العمل أو إحدى مجالات الحياة.
خامسا: انعدام الرغبة، فالرغبة عبارة عن الأوكسجين الذي يساهم في إحياء كل الأفكار الإبداعية النائمة في عقل الإنسان، لهذا فإن غياب الرغبة في المضي قدما بالحياة يحد من قدرة الإنسان على الإنجاز والعطاء.
سادسا: ضعف إيمان الإنسان بقدراته وبأفكاره يحد من قدرته على الإبداع والتفكير وإخراج المواهب الموجودة في داخله بشكل فطري، وهذا ما يجعله يفشل في تحقيق النجاح والتميز في الحياة، لابد إذن من تجديد الإيمان بالله تعالى والرفع من الثقة بالنفس وبكل المميزات التي منحه الله إياها.
سابعا: التوتر والقلق، فتعرض الشخص لاستثارة المشاعر سلبيا بصفة دائمة يؤدي إلى الإصابة بالإحباط والحزن المؤدي للكآبة وهو ما يعيق التفكير السليم ويكبح القدرة على إخراج الأفكار الخلاقة التي بداخله، لهذا على الإنسان أن يحرص على الابتعاد عن كل عوامل القلق والتوتر، وأن يحرص على منح نفسه الراحة والاسترخاء الطبيعي.
هذه هي معظم الأسباب التي تثبط النجاح وتمنع تحقيق التميز فلتحرص على الابتعاد عنها حتى تصل إلى كل ما تتمناه في الحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.