الرأس والحقيبة/يوميات محامي إصدار جديد للأستاذ فتح الله هشام

ادريس لشكر. أولاد تايمة/

عمل إبداعي رائع لا يجب المرور عليه مرور الكرام بل يستحق القراءة والوقوف عند فصوله بالدرس والتحليل، ويتعلق الأمر بإصدار جديد تعزز به المشهد الأدبي عبارة عن رواية تحت عنوان “الرأس والحقيبة/ يوميات محامي” للكاتب الأديب والشاعر المبدع، والفنان التشكيلي المحامي الأستاذ فتح الله هشام، عن مطبعة طباعة ونشر سوس, تتألف الرواية من 316 صفحة موزعة بين 37عنوانا، ابتدأت أحداثها في مدينة الدار البيضاء مسقط رأس الكاتب ومكان النشأة، وانتهت في مدينة أولاد تايمة حيث يوجد مقر عمله.


 
من الإطلالة الأولى على الفهرس تجذبك عناوين متنوعة ومثيرة، تولّد لديك الرغبة في قراءة المضمون وما تحتويه دفتا الكتاب من أفكار ومعلومات (الطائر والمحاضرة، رياح التغيير، مملكةالغاب، ثورة الخبز ، محاكمات سياسية، جلسة المحاكمة، قضية الصيدلي، حبوب الهلوسة، الهجرة إلى الجنوب، بلدة هوارة، أرض الهواري, وحوش آدمية، وعناوين أخرى لاتقل أهمية… )
2- للمؤلف إصدارات أخرى وهي: – ديوان بين”الجسد والروح” صدر عن دار النشر المغربية سنة 1999. – كتاب “دروب” خواطر وتأملات، صدر عن نفس الدار سنة 2005. – رواية “آخر حبات العنقود” صدرت ضمن منشورات هيئة المحامين بأكادير والعيون سنة 2011. – كتاب “نبض العدالة” / أفكار وتأملات في العدالة والقانون، صدر سنة 2013 عن مطبعة الورود بإنزگان.
3- بأسلوب شيق رائع ممتع سافر بنا الكاتب عبر الزمان، مع رجل تعليم راغب في تغيير مجال عمله والحصول على إجازة في القانون تؤهله لولوج مهنة المحاماة رفقة بعض زملائه، خلال هذه الرحلة توقف عند أحداث مهمة صادفها أثناء التحصيل بكلية الحقوق بالدار البيضاء، مروراً بامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وفترة التمرين حيث صادف خلالها بعض المتابعات والاعتقالات التي طالت بعض رموز الصحافة والحقوقيين والمعارضين السياسيين على خلفية ما سمي بثورة الخبز، وكان هو من بين المحامين المتطوعين لمؤازرتهم فيما سمي بالمحاكمة الكبرى.
4- كما توقف عند قضايا معقدة وغريبة مثل قضية الصيدلي الذي اكتشف أن أحد مساعديه القدامى دس له حجابا وتمائم ومواد تستعمل في السحر داخل حشايا مقعده الذي يجلس عليه بمكتبه الخاص بالصيدلية للتأثير عليه، هل فعلا الصيدلي يؤمن بهذه الخزعبلات من تمائم وحجابات؟ أم وجدها فرصة سانحة لتوريط مساعده في متابعة قضائية مهنية تحمله مسؤولية الخطأ الجسيم، الذي سيكون سبب طرده من العمل دون تعويضات ولا مستحقات ولا مزايا الأقدمية في الشغل فيتخلص منه ومن تبعاته.
5- بعد انتهاء مدة التمرين غادر الدار البيضاء متوجها إلى الجنوب ليستقر به المقام في بلدة هوارة كأول محامي يفتتح مكتبه بها، وبهذا تحتل هوارة أولاد تايمة 44 الحيز الأكبر من هذه الرواية حيث أبدع في الوصف الدقيق للمنطقة، ودواويرها المنتشرة على جنبات وادي سوس، والمركز بأزقته وشوارعه، وأحيائه، وبعض الظواهر السلبية التي كانت منتشرة في بعض الأحياء ( الدعارة، تجارة المخدرات والكحول ..) ، وأهلها وتقاليدهم ،أخلاقهم وسلوكهم، وطرق عيشهم، وتعاملهم، وما يتميزون به من جود وكرم. منطقة هوارة فلاحية بامتياز حتى سميت بكاليفورنيا المغرب، لكن نضوب المياه الجوفية يهددها بالتصحر، وهذا ما خلق معاناة كبيرة للفلاحين.
تطرق أيضا لما تتعرض له العاملات الموسميات في الضيعات الفلاحية وفي محطات تلفيف الخضر والفواكه والبواكر من استغلال وحشي، دون رحمة. جئن من أجل العمل والبحث على العيش الكريم لهن ولعوائلهن ليجدن أنفسهن في متاهات لا تنتهي…
بالنسبة للسياسة المحلية في هوارة يقول الكاتب بأن الناس يمثلهم منتخبون أزليون أبديون لا يتغيرون وإنما يتبادلون الأدوار والمقاعد والمجالس والجهات…
مؤلف جدير بالقراءة، حقّا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.