الدكتور والأديب والسينمائي بوشعيب المسعودي المتميز، برواق الحكمة، من خلال حوارات في الفكر والطب والأدب

مجدالدين سعودي. المغرب/
 
استهلال: 
 
صدر للدكتور منير لطفي سنة 2023 كتاب بعنوان (رواق الحكمة من خلال حوارات في الفكر والطب والأدب)، تضمن حوارات مع أدباء أطباء أبرزهم الطبيب والأديب والسينمائي المتميز الدكتور بوشعيب المسعودي.
لنستمتع بمقتطفات هامة ومتميزة من هذا الحوار الشيق:
 
1 الوصفة السحرية لسلامة المفاصل
لا توجد وصفة سحرية حسب الدكتور بوشعيب المسعودي، الذي أكد على سبل الوقاية ولخصها فيما يلي: (التغذية السليمة المتوازنة، الرياضة الخفيفة المنتظمة، زيارة الطبيب عند الضرورة).
وفي حالة حصول أي ألم في المفاصل، فينصحنا باللجوء الى الطبيب المختص في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم لمعرفة الأسباب والتشخيص المبكر للمرض، لأن التشخيص المبكر يؤدي الى علاج ناجع قبل انتشار المرض واصابة كل المفاصل، ولكي يبتعد المريض عن التشوهات والجراحة والإعاقة.
 
 علاقة الطب بالفن
يظهر لنا الدكتور بوشعيب المسعودي علاقته العضوية القوية بين الطب والفن، فمنذ صغره وهو مولع بالثقافة والعلوم الإنسانية والسينما، هذه الأخيرة تحشد الحواس والذكاء.
يؤكد بوشعيب المسعودي على أنه طبيب أولا قبل كل شيء، ومهتم ثانيا بالثقافة والسينما على الخصوص.
فالطب في رأيه علم وصناعة وابداع منذ ابن سينا وابن رشد والرازي وابن النفيس وغيرهم من الأطباء العرب القدماء.
 
 الجمع بين الطب والأدب والفن


يوضح لنا الدكتور بوشعيب في حواره على أنه ضد الفراغ، فهو يكتب مقالا طبيا، وكتابا عن السينما، وينغمس في رئاسة أو عضوية لجنة تحكيم مهرجان سينمائي وطني أو دولي، مما يولد لديه طاقة إيجابية كبيرة، تجعله يمتص هموم مرضاه على الدوام، فيكون بلسمه الشافي هو الانفتاح على الفن.
يوضح لنا الدكتور والأديب بوشعيب المسعودي أنه منذ الصغر كان مولعا بالثقافة والفن والسينما، فكان طبيعيا أن يجمع بين الفن والثقافة. وفي مكتبة الوالد رحمه الله، وجد فيها مؤلفات تجمع بين العلوم الإنسانية والطب والشعر والقصة…
 
كل أنواع الأفلام هي أفلام وثائقية


يؤكد الدكتور بوشعيب المسعودي على أن الأفلام الروائية تفصح عبر قصصها ووقائها عن مكان وزمان معينين، وتظهر فيهما المباني والشوارع والمعالم والشخصيات بملابس وملامح معينة تشير وتؤرخ لحقبة زمكانية محددة، وتعتبر هذه المشاهد واللقطات وثيقة تاريخية وتأريخية يمكن الرجوع اليها عند الحاجة. ويجب ألا ننسى أن الفيلم الروائي غالبا ما يكون تحت سندان الطلب، والطلب غالبا ما يكون تجاريا وذلك لتلبية رغبة المشاهدين. صحيح أن الفيلم الروائي هو الآخر يصور شيئا من الواقع، فنحن نلاحظ التغييرات التي تجري على المدن مثلا، في الأفلام التي تصور سنة بعد سنة.
والفيلم الوثائقي حسب الدكتور بوشعيب المسعودي، وان ابتعد عن الحكي الروائي الخيالي، لا يمكنه أن يبتعد عن عامل مهم وهو الزمان، والفيلم الوثائقي هو فيلم تعليمي وتوجيهي يحتوي على وثائق حقيقية، وهو نوع سينماتوغرافي يعالج الحقيقة عبر رؤية وخيال وخرج. والأفلام الوثائقية تهتم أولا بالحقائق التي تكون عادة ضمن طرق غير سردية، فالتسجيليون والوثائقيون، مثل المؤرخين الذين يصلون الى الحقيقة عن طريق الوقائع الموثقة، وليس عن طريق الأكاذيب.
والروبورتاج يبقى تقريرا مناسباتيا لصحفي حضر مناسبة وصورها على أرض الواقع، فكان شاهدا على الحدث.
والأفلام الخيالية تتحدث عن قصة.
 
أطباء خاضوا تجربة الإخراج الفيلمي
 
يستشهد الدكتور بوشعيب المسعودي بالطبيب والمخرج السينمائي الفرنسي الذي أنجز ثلاثيته عن الطبيب والطب وهي:
فيلم (أبقراط)
فيلم (طبيب البادية)
فيلم (السنة الأولى)
 
 دور الفن السابع في دعم القيم والأخلاق
 
لاحظ الدكتور والأديب بوشعيب المسعودي أن أعمال العنف في السينما هو انعكاس لأزمة اجتماعية عميقة الجذور (عدم المساواة الاجتماعية، البطالة، الإرهاب…)، فيظهر بالتالي العنف كانعكاس للحياة اليومية المحمومة…. وبالمقابل هناك أفلام جيدة تنتصر للأخلاق والفضيلة ونبذ الابتذال.
 
 التـأليف المشترك
 
يعتبره الدكتور والأديب بوشعيب المسعودي تجربة مفيدة، لها مستقبل واعد وهو فكرة خلاقة. فهناك عدة مواضيع مختلفة ولا بد من أخذ رأي عدد كبير من الشخصيات للحسم أو معرفة عدة آراء مختلفة، كما تحتاج بعض المواضيع الى عدة خبراء لإغناء النقاش، ففي المؤلف الجماعي يدلي كل متدخل بدلوه لصالح المتلقي والقارئ.
 
 عبر وحكم
 
علمت الحياة بوشعيب المسعودي ألا نتسرع في الحكم على الناس وأن نتمتع بالحياة وأن ننعم بالزوجة والأبناء والاخوة والأهل والأصدقاء.
 
خاتمة: 
الحديث مع الدكتور والأديب بوشعيب المسعودي مشوق ومتميز، وهذا ما سنفعله قريبا لتقريب القراء من شخصية بارزة تزاوج بين الطب وكتابة القصة والتوثيق والسينما، انه الطبيب الأديب بوشعيب المسعودي الصامت والمتواضع الذي يشتغل في صمت الكبار.

مجدالدين سعودي. المغرب
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.