وادي زم: بلدية وادي زم تحتضن فعاليات مشروع : تمكين من أجل مشاركة فاعلة للنساء الشباب في تدبير الشأن العام المحلي

                  بلاغ صحفي

 

 

احتضن مقر قاعة الاجتماعات ببلدية وادي زم يومه السبت 4 فبراير 2023 على الساعة الثالثة زوالا فعاليات الندوة الافتتاحية لمشروع “تمكين من أجل مشاركة فاعلة للنساء الشباب في تدبير الشأن العام المحلي” موضوع اتفاقية شراكة بين جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة وصندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء إقليم خريبكة حضور ما يفوق 130 مشارك و مشاركة من الفعاليات السياسية والجمعوية والهيئات الاستشارية والمدنية، مثلت مختلف شرائح المجتمع على صعيد جهة بني ملال خنيفرة عموما وعلى صعيد إقليم خريبكة على وجه الخصوص.

 


وقد عرف الحضور تنوعا حسب النوع إذ بلغت نسبة الإناث 55 بالمائة مقابل 45 بالمائة عند الذكور.
وقد بلغت نسبة الحضور من خارج إقليم خريبكة 7 بالمائة موزعة بين مختلف أقاليم الجهة، كما عرفت نسبة الحضور من داخل إقليم خريبكة 93 بالمائة موزعة بين 73 بالمائة بين دائرة وباشوية وادي زم، و8 بالمائة من دائرة وباشوية خريبكة و12 بالمائة بين دائرة وباشوية أبي الجعد.
و قد كان للجمعيات الحظ الأوفر في المشاركة بنسبة بلغت 36 بالمائة، أما نسبة مشاركة المنتخبات فقد بلغت 16 بالمائة مقابل فقط 5 بالمائة عند المنتخبين من الذكور .
وقد كان لحضور الهيئات الإستشارية نصيب مهم بلغ 17 بالمائة، أما بقية الحضور فقد توزع بين ممثلات التعاونيات النسائية بنسبة 10 بالمائة و ممثلات وممثلي الصحافة بنسبة 5 بالمائة و1 بالمائة من الشباب المقاول.
الندوة كانت من تسيير السيدة فاطمة كريم عضو مجلس جهة بني ملال خنيفرة، وتضمنت جلستين :
الجلسة الإفتتاحية:
المداخلة الأولى كانت من نصيب السيد عبد الحميد شوقي ممثل عامل إقليم خريبكة الذي تحدث عن الدور الكبيبر لصندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء ومساهمته البناءة في ضمان تمثيلية أفضل للنساء والشباب بالجماعات الترابية والهيئات الإستشارية.
فيما قدمت السيدة خديجة منهل الكاتبة العامة لجمعية المبادرة للتنمية و المحافظة على البيئة تعريفا شاملا عن جمعية من خلال عرض الأهداف العامة للجمعية وتقديم بعض أنشطتها من خلال الصور .
المداخلة الثالثة كانت لممثلة المجلس الجماعي لمدينة وادي زم السيدة نجاة ميري حول موضوع أهمية دور المرأة والمكانة التي تحتلها في ظل دستور2011.
أما المداخلة الرابعة فكانت للسيد محمد حافيظي رئيس جماعة البراكسة حول” مشاركة المرأة ركيزة أساسية وشريك لتحقيق التنمية المستدامة” مشيرا أنه لا حديث عن الحكامة المحلية دون المشاركة الفعالة للمرأة.
أما المداخلة الخامسة فكانت للسيد أمين سقراط نائب رئيس الجمعية الذي قدم الخطوط العريضة للمشروع الذي يعد ثمرة شراكة بين الجمعية ووزارة الداخلية وعمالة إقليم خريبكة مبرزا أهم أهدافه والفئات المستهدفة للمشروع.
الجلسة العلمية:
المداخلة الأولى كانت للسيد كمال خزالي ممثل مؤسسة وسيط المملكة بجهة بني ملال خنيفرة حول موضوع دور مؤسسة الوسيط في ترسيخ الحكامة الجيدة.
المداخلة الثانية التي كانت للسيد رشيد الحبيب ممثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة بني ملال خنيفرة حول موضوع دعم مشاركة النساء والشباب في تدبير الشأن العام المحلي ” أية أليات”.
المداخلة الثالثة كانت للسيد عزيز داندان الباحث في الديمقراطية التشاركية والحكامة الجيدة، حول موضوع الهيئات الاستشارية على ضوء دستور 2011.
وقد فتح باب المناقشة لمختلف الفعاليات الحاضرة اختتمت الندوة بالتوصيات التالية:
– ضروروة إدماج قضايا النساء والشباب في السياسات العمومية الترابية.
– إشراك النساء والشباب في بناء وصناعة القرار العمومي وتدبير الشأن العام وفق مقاربة تشاركية.
– الإسراع بإخراج هيئات الحكامة (هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، مجلس اسثشاري للشباب والعمل الجمعوي).
– دعم دور الجمعيات والمجتمع المدني، واقتراح انتخاب أعضاء الهيئات التشاورية وليس تعيينه.
– تسهيل ولوج الشباب والنساء للوظائف الانتخابية ومراكز القرار.
وفي الختام تناول الكلمة السيد ابن سعيد بختاوي رئيس جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة مذكرا بمكونات البرنامج وحث جميع الفعاليات للإنخراط في سلسلة التكاوين المقبلة “لمشروع تمكين “من أجل الرفع من قدرات الفاعلات والفاعلين من النساء والشباب في تدبير الشأن العام المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.