المجلس الإقليمي يوقع اتفاقية شراكة تتعلق بحماية الأراضي الفلاحية وبناء العتبات المائية بالإقليم

لوبوان 24: أيت المؤدن ابراهيم
إقليم زاكورة/

شهدت القاعة الكبرى لعمالة زاكورة، يوم الاثنين 23 يناير 2023، توقيع
اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي ووزارة التجهيز والماء، وعمالة زاكورة، ووكالة الحوض المائي لزيز-كير-غريس، ووكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، تتعلق بحماية بعض جماعات الإقليم وأراضيها الفلاحية من الفيضانات وبناء عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض درعة الوسطى وحوض المعيدر بالإقليم، حيث وقعها رئيس المجلس الاقليمي بزاكورةً
وتهدف هذه الاتفاقية الى تنفيذ استراتيجية قطاع الماء لتعبئة الموارد المائية والحد من آثار استنزاف الفرشات المائية من خلال انجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بغرض المساهمة في تكوين المخزون المائي و انعاش الموارد المائية الجوفية الضرورية وتوفير فرص الشغل للساكنة المحلية أثناء الإنجاز.


كما تم التوقيع أيضا على عقد الفرشة المائية للفايجة بزاكورة، بين كل من وزارة التجهيز والماء والمجلس الإقليمي لزاكورة، وعمالة زاكورة ومجلس جهة درعة تافيلالت.
وذلك من أجل ضمان الحفاظ على الفرشة المائية والتدبير المندمج للماء من طرف مستعملي الماء وكذا لضمان تأمين تزويد ساكنة إقليم زاكورة بالماء الصالح للشرب.

ويذكر أن هذه الاتفاقيات جاءت في إطار اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، وبمناسبة زيارة العمل التي قام بها السيد وزير التجهيز والماء لإقليم زاكورة.
وهذا كله من شأنه المسهامة في تأمين تزويد الساكنة بإقليم زاكورة بالماء الصالح للشرب خاصة في ظرفية الجفاف التي تجتاح المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.