بلاغ فرع الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان بثلاثاء الأولاد إقليم سطات بخصوص الوضع الصحي المتردي واستمرار إغلاق المركز الصحي

يتابع المكتب المحلي للرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان بثلاثاء الأولاد إقليم سطات بقلق شديد ما آلت إليه أوضاع قطاع الصحة العمومية بالبلدة حيث يسجل باستنكار شديد :
■ استمرار إغلاق المركز الصحي لولاد منذ 3 سنوات حيث كان مقررا هدم البناء المفكك وإعادة البناء في غضون 8 أشهر وليس 36 شهرا، ومراعاة لتدابير الححر الصحي فقد كان لزاما إتمام الأشغال بعد الرفع التدريجي للحجر الصحي نهاية 2020 وبداية 2021.
■ التماطل في افتتاح المركز الصحي لولاد بعد انتهاء الأشغال منذ مدة، واستمرار الوضع المؤقت في تقديم الخدمات الصحية في حدها الأقل من الأدنى بمقر بلدية لولاد بجناح ضيق.
■ عدم توفير التجهيزات والوسائل الطبية التي كان من المفروض توفيرها لتقديم خدمات طبية لائقة تراعي أدنى متطلبات كرامة المواطنين والمواطنات.
■ محاولات لإقبار مشروع مستعجلات القرب بالمركز الصحي لولاد والذي كان مبرمجا له السنة الفارطة بتنسيق بين المجلس الإقليمي بسطات ووزارة الصحة.
■ تعمد تجريد الساكنة من الإطار الطبي لمصلحة جهة متحكمة تتلاعب بالخدمات الصحية في مستواها الأقل من الأدنى، مادام غياب طبيب المشرف ضروري في كافة التدخلات على الأقل في شقها المرتبط بالطب العام، الشيء الذي يرهن صحة بالمقامرة والرهان.
■ استمرار تعطيل خدمة الولادة لأزيد من خمس سنوات على غلق دار الولادة في الحوامل وتحويلهن نحو وجهات استشفائية بعيدة مما يفاقم معاناة الحوامل والأسر جراء التنقل.
■ مواصلة التعسفات والعنف اللفظي والرمزي على المرتفقين من خلال تبخيس حقوقهم في الحصول على الخدمات الصحية والأدوية المخصصة للمصابين بالأمراض المزمنة وكذلك الأدوية الموجهة للفقراء.
■ الموقف السلبي لمندوبية وزارة الصحة مما يجري داخل المركز الصحي من مشاحنات بين الأطر التمريضية بعضهم البعض من جهة وبينهم وبين المرتفقين من جهة أخرى، مشاهد تتكرر باستمرار في نفس الحلقة وحول نفس الأشخاص. وتلكؤها في افتتاح المركز وتجهيزه بالموارد البشرية أولا ثم بالعتاد الطبي المناسب ثانيا.

وعليه فإن المكتب المحلي للرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان بثلاثاء الأولاد :

1_ يطالب بافتتاح المركز الصحي لولاد في أقرب وقت والقطع من سياسات التماطل والتسويف التي تجعل المواطنين والمواطنات يفقدون ثقتهم في الإدارة المغربية.
2_إحداث قسم للمستعجلات توكل له مهمة استقبال الحالات المستعجلة والمداومة الليلية في إطار مستشفى للقرب.
3_ يدعو إلى تجهيز المركز الصحي لولاد بالعنصر البشري اللازم من أطباء وممرضين وتقنيين وكذا بالوسائل والأدوات والآلات المطلوبة لتوفير خدمات صحية لائقة تصون الكرامة البشرية.
4_ يحذر من مغبة عدم التدخل العاجل لنزع فتيل الاحتقان الداخلي بالمركز الصحي لولاد بين الأطر أولا سيما عندما يتم تعيين طبيب رئيسي يشرف على عمل المركز الصحي، إلى جانب الاحتقان الذي يتسبب فيه سوء معاملة المرتفقين والمرتفقات من طرف البعض والذين يكونون دائما أطرافا في الصراع الداخلي بين الأطر والصراع الخارجي بين الأطر والمواطنين.
5_الرفع من حصة الأدوية المخصصة للفئات الهشة لثلاثاء الأولاد والجماعات المجاورة، وتوفير أدوية الأمراض المزمنة في الوقت المحدد وتجنب التأخيرات التي تزيد من معاناة المرضى.
6_ يعرب عن رفضه لكل المحاولات البئيسة التي تسعى لافتتاح المركز الصحي لولاد دون تجهيزه بما يتطلبه تقديم خدمات صحية لائقة عبر توفير الطاقم الطبي والتمريضي اللازم وكذلك التجهيزات والوسائل المناسبة.
7_ يؤكد عزمه على تسطير برنامج نضالي احتجاجي غير مسبوق داخل وخارج ثلاثاء الأولاد بشكل تصاعدي وتصعيدي في حالة استمرار هذا المسلسل من اللامبالاة في حق المواطنين والمواطنات المحرومين من حقهم في الصحة بثلاثاء الأولاد.
8_ يدعو الجميع فعالياتٍ ومواطنين ومواطنات بثلاثاء الأولاد إقليم سطات للالتفاف حول الحق الإنساني الكوني المتمثل في العلاج والحصول على الخدمات الصحية ورفض هذا الوضع غير السوي الذي يعتبر انتقاصا من الكرامة الإنسانية واحتقارا للعنصر البشري في دولة الحق والقانون.

 

حرر بلولاد في : 23\01\2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.