بوشعيب المسعودي مخرج فيلم (أمغار): السينما عوالم مغرية ولكن صعبة الولوج ولابد من المثابرة والعمل الجيد والمستمر…

 

بقلم رئيس التحرير : مجدالدين سعودي.

 

استهلال: 

فيلم (أمغار) الوثائقي للدكتور بوشعيب المسعودي، هو اختيار ذكي لسينمائي خبر دهاليز السينما تأليفا وإخراجا (الوثائقي، السينما والأوبئة، أمغار، أسير الألم، دوار العفاريت..) ناهيك عن قيمته الأدبية
كقاص يكتب القصة القصيرة وطبيب مختص في أمراض الروماتيزم والمفاصل…
قبل الحديث عن فيلم (أمغار)، لا بد من الحديث عن (أمغار) رجل القبيلة وحكيمها وحاكمها وصاحب الكلمة الفصل وقاضيها.

فقد جرت العادة قديما في الجنوب المغربي على انتخاب القبيلة لحاكم وقاضي  يفصل في مشاكلها ويحل النزاعات بين السكان، ولا بد أن تتوفر فيه مجموعة من الصفات النبيلة
كالغنى والصدق والمصداقية والثقة والأخلاق الحميدة والسمعة الطيبة والتجربة والحكمة، وانتخابه يكون بالإجماع والتراضي، ولا يحل محله أمغار آخر إلا في حالة موته أو عجزه أو إخفاقه في مهمته..يعمل على حل النزاعات بين الناس التي غالبا تكون مرتبطة بالمعيشي واليومي كالنزاع على الحدود والأرض والسقي والرعي والزواج والطلاق والإرث.

1 مراحل انجاز الفيلم


فيلم (أمغار) الوثائقي من إنجاز فريق احترافي متكامل يضم الإعلامي والسينمائي صاحب التجربة
الطويلة رشيد الحجوي ، صاحب الفكرة والباحث عن أماكن التصوير والمكلف بالإنجاز الكامل
،والطاهر عبدلاوي صاحب شركة(إبداع للإنتاج السمعي البصري) وبوشعيب المسعودي السينمائي
والطبيب والأديب (الإخراج).وتم الاشتغال عليه لمدة سنة .

2 أحداث الفيلم

فيلم (أمغار) هو جزءا من الموروث الثقافي للجنوب المغربي خاصة الأمازيغي حيث ما زال السكان
لحد الآن يحافظون على قيم التآخي والمحبة والشورى والعفة وبراءة الذمة والانضباط للقبيلة وقوانينها وأعرافها، فأمغار القبيلة هو سيدها والرجل المهاب الجانب والوقور والحكيم وأحكامه قابلة للتنفيذ الفوري وتصبح ملزمة للجميع.
ومن هذا المنطلق تدور كل أحداث الفيلم الوثائقي (أمغار) حول هذه الشخصية العظيمة وهو يجمع الناس حوله في الأسواق والمناسبات الدينية والوطنية والاحتفالات، فيقوم بحل المشاكل اليومية من نزاعات تتعلق بتوزيع المياه والحدود والبهائم والزراعة وغيرها…
لقد لامس فيلم (أمغار) الوثائقي الحالة الاجتماعية والموروث الثقافي والسياسي بدقة عالية.

3 من أقوال المخرج بوشعيب المسعودي عن الفيلم وقال المسعودي، في تصريح سابق إن فيلم (أمغار” (2020) ) يتناول في حوالي 61 دقيقة جانبا من الموروث الثقافي المغربي متجسدا في شخصية “أمغار” (أو الرجل الحكيم) الذي يقوم بأدوار مختلفة لحل مشاكل الناس المتعددة وفض النزاعات المستعصية القائمة بينهم على مستويات الاقتصاد والاجتماع وغيرها. وأضاف المسعودي أن الفيلم الوثائقي يصور، أيضا، الحياة اليومية للناس البسطاء وغير البسطاء، وفلسفة التعايش فيما بينهم عبر الاحتكام إلى حكمة “أمغار”، الرجل النزيه والعادل والوقور الذي يفضل حماية مصالح الناس على التفكير في مصالحه الخاصة. )
وقال كذلك: فيلم(أمغار) فيلم وثائقي من حوالي 61 دقيقة أُنْجِز طوال شهور عديدة ضمت الفكرة وكتابتها والزيارة مع تتبع الشخصية في الأسواق وفي أماكن اخرى، ضمت كذلك البحث عن أماكن التصوير وإقناع الناس بالتصوير معهم وتصويرهم (الناس تخاف من الكاميرا)، وضمت كذلك  مرحلتين: مرحلة التصوير وما بعد التصوير (أي المونطاج) وهي مراحل مهمة لصناعة الفيلم الوثائقي
يواصل بكل ثقة بوشعيب المسعودي فيقول: فيلم (أمغار) كان متعة فنية ومادية ومعنوية بالنسبة لي شخصيا. فالمناظر الطبيعية كانت خلابة لا تحتاج إلى ضوء اصطناعي. والفرجة والترفيه كانا موجودين في أمثال شخصيات وعائلات عشنا بين أحضانهم، تعلمنا من حكاياتهم، من أمثالهم، من نكاتهم ولم تكن لحظة عابرة بل ترسخت وتغلغلت في أعماقنا.
فيلم (أمغار) طلب مني البحث العميق عن التاريخ: تاريخ المنطقة وتاريخ المغرب، التاريخ المكتوب والتاريخ الشفهي المحكي، عن جغرافيا المنطقة، عن عاداتها وتقاليدها…)

4 جوائز
يقول بوشعيب المسعودي: (تقدم لأول مهرجان خارج المغرب “المهرجان الدولي للسينمائيين بلندن 2021” وحصل على جائزة أحسن فيلم أجنبي (Best Foreign Language Documentary) بين عشرات الأفلام. وهذا تتويج أولي ومستحق لفيلم “أمغار” ولفريقه وتتويج للمغرب وللسينما المغربية. )

خاتمة: 
فيلم (أمغار) كما أجمع المهتمون بالسينما هو فيلم وثائقي مهم قام بإغناء الخزانة السينمائية المغربية.
ومن هذا المنبر المتميز (لوبوان 24 ) ،نتمنى للسينمائيين بوشعيب المسعودي ورشيد الحجوي المثابرة ومواصلة مشوار السينما الجادة والحقيقية التي تحترم ذوق الجمهور وتكون قيمة مضافة للسينما المغربية.

مجدالدين سعودي. المغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.