جمعية هيئات المحامين بالمغرب تدخل على خط الجدل الدائر حول مباراة المحاماة

عزيز المسناوي/

أفاد بلاغ لمكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب ، أن المكتب عقد اجتماعا طارئا بمقر الجمعية بالرباط تطرق خلاله لردود الأفعال التي أعقبت الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي لامتحان الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة (دورة 04 دجنبر 2022 ).

وأضاف البلاغ الذي توصلت لوبوان24 بنسخة منه، أن مكتب الجمعية بعد النقاش والتداول في الموضوع يعلن للرأي العام عن إدانته ورفضه استغلال محطة امتحان الأهلية لاستئناف حملة الإستهداف الممنهج لمهنة المحاماة وكيل الاتهامات المجانية للمؤسسات المهنية و الطعن في مصداقيتها. معلنا عن شجبه للدوافع والأهداف والجهات التي تقف وراء استغلال كل المناسبات لضرب مهنة المحاماة ، ومحاولة النيل من نبل وسمو رسالتها .

وأكدت الجمعية في بلاغها، أن المحاماة وإن كانت مهنة حرة، فإن الولوج إليها منظم بمقتضى القانون و خاضع لرقابة مؤسساتية وفقا لشروط قانونية و واقعية تضمن توفير الشروط الضرورية أمام الوافدين لقضاء فترة التمرين في ظروف تؤهلهم للتشبع بالمبادئ والقيم الأساسية لممارسة المهنة.
هذا وشجب بلاغ الجمعية لردود الأفعال غير المبررة التي تجاوزت حدود الحق المشروع في الاحتجاج ، وانحرفت عن المسارات القانونية و الإدارية الممكنة ، الى المس والإساءة والتشهير بالمعلن عن نجاحهم وأسرهم وكذا بالمؤسسات المعنية والمشرفة على الامتحان .

لتفاف حول مؤسساتهم المهنية.ودعا بلاغ جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عموم المحامين والمحاميات إلى التقيد بأعراف المحاماة وتقاليدها وإلى التحلي بروح اليقظة المهنية في التعاطي مع الحملات التي وصفها البلاغ بالمغرضة التي تستهدف المهنة ، وحثهم على الإلتفاف حول مؤسساتهم المهنية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.