تعيين شايع محسن الزنداني على رأس وزارة الخارجية اليمنية

لوبوان24: عدن –

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، مساء الثلاثاء، مرسوما رئاسيا بتعيين الدكتور شايع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين، بدلا من أحمد عوض بن مبارك، الذي تم تعيينه رئيساً للحكومة اليمنية مطلع فبراير الماضي.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” مساء الثلاثاء “صدر قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رقم 100 لسنة 2024، قضت المادة الأولى منه بتعيين الدكتور شائع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين”.

وأضافت “قضت المادة الثانية والأخيرة من القرار، العمل به من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية”.

وأتى القرار عقب اجتماع لمجلس القيادة الرئاسي، وقف خلاله على تطورات الأوضاع الاقتصادية، والمعيشية، والسياسية، والأمنية والعسكرية، والإجراءات التنفيذية المطلوبة لمواصلة وفاء الدولة بالتزاماتها الحتمية خلال المرحلة المقبلة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية.

وأضافت الوكالة أن المجلس ناقش خلال الاجتماع عدداً من المقترحات والتقارير المقدمة من رئيس المجلس وأعضائه بشأن بعض الاستحقاقات المؤجلة، والتقييمات الإضافية للأداء التنفيذي خلال المرحلة الماضية ومدى الالتزام بقرارات وتوصيات وموجهات المجلس على مختلف المستويات.

ولقي قرار تعيين الزنداني ترحيبا من بعض الأطراف السياسية والدبلوماسية في اليمن، فقد وصف وكيل وزارة العدل بالحكومة اليمنية فيصل المجيدي في تدوينة عبر حسابه على منصة إكس القرار بالمهم في هذا الوقت الحساس، لافتا إلى أن هناك إجماع على مهنية الرجل ومعرفته التامة بدهاليز السياسة والعمل الدبلوماسي اذ ان خبرته تتجاوز 40 عاما في الخارجية ومهنيته عالية وهو ممن صاغ القانون الدبلوماسي اليمني.

وسيواجه الوزير الجديد مهام صعبة في استكمال مشروع إعادة هيكلة السلك الدبلوماسي والبعثات اليمنية حول العالم، الذي بدأه سلفه أحمد عوض بن مبارك، رئيس الحكومة الحالي.

ويذكر أن الزنداني، هو دبلوماسي يمني شغل عدة مناصب رفيعة على مدى 35 عاما. وولد في مديرية جحاف بمحافظة الضالع، وحاصل على شهادة الدكتوراه في القانون، ودكتوراه فخرية في العلاقات الدولية والسياسية.

وشغل الزنداني منصب سفير اليمن لدى السعودية منذ العام 2017، وسبق له أن عمل نائبًا لوزير الخارجية في أوقات سابقة، وسفيرًا لدى بريطانيا وإيطاليا والأردن، وسفيرا غير مقيم لدى اليونان وألبانيا وصربيا، ومندوب دائم سابق لدى منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، كما عمل في بعثات اليمن في بغداد وجنيف، وفقا لصحيفة “الأيام” اليمنية.

ولفتت الصحيفة أيضا إلى أن الزنداني يتمتع بخبرة سياسية ودبلوماسية واسعة، وعمل أيضا في المجال الأكاديمي، وكان عضوا في العديد من المنظمات الاجتماعية والمراكز الإقليمية والدولية المتخصصة.

وتم تعيين الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين، خلفا لأحمد عوض بن مبارك، الذي جرى تعيينه في يناير الماضي، رئيسا لمجلس الوزراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.