داعش يعلن مسؤوليته في الهجوم الإرهابي بموسكو

لوبوان24 : موسكو/

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الجمعة، أن المعلومات الأولية تشير إلى سقوط 40 شخصاً وإصابة أكثر من 100 آخرين جرّاء هجوم “إرهابي” على قاعة حفلات بمركز “كروكوس سيتي هول” بضواحي موسكو، بينما ذكر موقع “بازا” الإخباري أن عدد الضحايا ارتفع إلى 62 شخصاً، فيما أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن الهجوم.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن أشخاصاً يرتدون “ملابس مموهة” اقتحموا الطابق الأرضي من المركز التجاري وفتحوا النار من أسلحة آلية، ثم قاموا بإلقاء “قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، مما أدى إلى اشتعال النيران”.

كما نقل تلفزيون RT الروسي عن شهود عيان القول إن منفذي إطلاق النار “رجال بلحى سوداء يرتدون سترات مضادة للرصاص ويحملون أسلحة رشاشة”.

وبحسب وكالة الإعلام الروسية، فتح 3 على الأقل يرتدون ملابس مموهة، النار بأسلحة آلية، ما أدى إلى إصابة بعض الأشخاص، بينما ذكرت وكالة “رويترز” أن ما بين 2 إلى 5 مسلحين نفذوا الهجوم على قاعة الحفلات.

وأفادت وكالة “تاس” للأنباء بوقوع انفجار واندلاع حريق في المبنى الذي وقع فيه إطلاق النار، لافتةً إلى أن أكثر من 50 سيارة إسعاف توجهت إلى موقع الحادث، فيما ذكر النائب العام الروسي إيجور كراسنوف أنه جار التحقق من عدد الضحايا في حادث مركز “كروكوس”.

بدورها، ذكرت وكالة “ريا نوفوستي”، أن الأشخاص الذين قاموا بالهجوم ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران.

اعتداء إرهابي دام”

وأعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن الهجوم المسلح الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، الجمعة، قائلاً عبر “تيلجرام”، إن مقاتليه “هاجموا تجمعاً كبيراً… في ضواحي العاصمة الروسية موسكو”. وأضاف أن المقاتلين “انسحبوا إلى قواعدهم بسلام”.

بدوره، قال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين إن “هناك مأساة كبيرة حدثت في مجمع العروض الترفيهية ومركز التسوق (كروكوس سيتي)”. وأضاف: “كل التعازيّ لأحباء الضحايا.. ونقدم كافة المساعدات اللازمة لكل من تضرر”. كما أعلن إلغاء جميع الفعاليات الرياضية والثقافية والجماعية في موسكو خلال عطلة نهاية الأسبوع”.

ونددت الخارجية الروسية في بيان، بـ”اعتداء إرهابي دام” بعد إطلاق النار في ضاحية موسكو، وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا عبر “تيلجرام”: “على المجتمع الدولي برمته التنديد بهذه الجريمة الفظيعة”.

وذكرت وزارة الطوارئ أنه “يتم استخدام الطيران لإطفاء الحريق في كروكوس، وتقوم مروحية بإلقاء المياه على المبنى المحترق، وتستعد مروحيتان أخريان للإقلاع”، مشيرةً إلى أن نحو 100 شخص خرجوا من مركز “كروكوس سيتي هول” التجاري.

من ناحيتها، قالت وكالة “إنترفاكس” الروسية، إن مساحة الحريق في قاعة “كروكوس” يمكن أن تصل إلى 3 آلاف متر مربع.

ووقع الانفجار في قاعة بمركز تسوق في موسكو، حيث كان يقام حفل موسيقي لمجموعة “بيكنيك”، ولم يصب الموسيقيون، حسبما ذكرت وكالة “سبوتنيك”.

إدانات دولية وأممية

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، إن الأمين العام أنطونيو جوتيرش يدين الهجوم “الإرهابي بأشد العبارات”، معبراً عن تعاطفه مع أسر الضحايا والمصابين.

كما أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ما وصفه بأنه “هجوم إرهابي شنيع وجبان” في قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو.

من ناحيته، قدم البيت الأبيض تعازيه إثر سقوط ضحايا في إطلاق نار “مروع” داخل صالة للحفلات في موسكو، لافتاً إلى أنه يحاول الحصول على مزيد من المعلومات.

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين: “نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع.. الصور مروعة ومن الصعب مشاهدتها”.

وأعربت إسبانيا وإيطاليا عن “صدمتها” إزاء الهجوم، مؤكدة أنها “تدين أي شكل من أشكال العنف”. وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، في بيان مقتضب، إن “فظاعة المذبحة التي تعرض لها مدنيون أبرياء في موسكو غير مقبولة”، معربة عن “تضامنها الكامل مع المتضررين وعائلات الضحايا”.

وأدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “بشدة الهجوم الإرهابي في ضواحي موسكو، وقال قصر الإليزيه إن الرئيس “يتابع الوضع عن كثب”، مضيفاً: “تعرب فرنسا عن تضامنها مع الضحايا وأحبائهم والشعب الروسي بأكمله”.

إدانات عربية

كما أدانت واستنكرت وزارة الخارجية السعودية، بشدة الهجوم الإرهابي المسلح الذي وقع في قاعة “كروكوس سيتي هول” بالقرب من موسكو، والذي تسبب في وفاة وإصابة عدد من الأشخاص. وأدانت الإمارات أيضاً بشدة الهجوم “الإرهابي”.

بدورها، نددت مصر بـ”أشد العبارات” بحادث إطلاق النار قرب موسكو، مؤكدةً رفضها التام لكافة أشكال العنف والإرهاب. كما أعربت قطر “عن إدانتها واستنكارها الشديدين لحادث إطلاق النار الذي وقع في موسكو”. وفي رام الله، عبرت الرئاسة الفلسطينية عن “إدانتها الشديدة واستنكارها للهجوم الإرهابي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.