لوبوان 24: الرباط تنفي اتهامات جزائرية “بالسطو” على عقارات دبلوماسية

 لوبوان24/

نفى مصدر دبلوماسي مغربي ، اتهامات الجزائر للرباط “بالسطو” على عقارات تابعة لها مؤكدا أن “لا أساس لها”. وجاءت هذه التصريحات عقب تنديد صدر عن وزارة الخارجية الجزائرية “باستفزازات” و”عملية سلب متكاملة الأركان” لممتلكات تابعة لسفارتها في الرباط.

وقد أكد ذات المصدر الدبلوماسي المغربي لموقع لوبوان24 ، أن اتهامات الجزائر للرباط “بالسطو” على عقارات تابعة لها في المغرب “لا أساس له”، وتندرج في نطاق “روح تصعيدية غير مبررة”.

وتأتي هذه التصريحات غداة تنديد وزارة الخارجية الجزائرية “باستفزازات” و”عملية سلب متكاملة الأركان” لممتلكات تابعة لسفارتها في الرباط، بعد ورود أنباء حول الموضوع في وسائل إعلام.

في حين اعتبر مصدر دبلوماسي مغربي، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الرد الجزائري “لا أساس له، ويتضمن عدة ادعاءات خاطئة كما يندرج في سياق روح تصعيدية غير مبررة”.

واستنادا إلى نفس المصدر فإن وزارة الخارجية المغربية تقدمت لدى السلطات الجزائرية العام 2022 بطلب لشراء مبنى تابع لها مجاور لمقر الوزارة، على أساس أنه بقي شاغرا منذ تغيير مقر السفارة الجزائرية في الرباط، وذلك في إطار مشروع لتوسعة مكاتب الوزارة.

وتابع: “دبر المغرب هذا المشروع بكل شفافية وفي تواصل دائم مع السلطات الجزائرية” مشيرا إلى أنها “ردت” على الطلب المغربي لكن العملية “مجمدة حاليا، لأن المغرب لا يتصرف وفق منطق تصعيد”.

وشدد أن الأمر لا يتعلق بمقر سفارة الجزائر ولا مقر إقامة السفير، مشيرا إلى أن الخارجية المغربية قامت بإجراءات مماثلة مع مقاردبلوماسية أجنبية أخرى لتوسعة مقرها.

وتجدر الإشارة إلى أن علاقات البلدين تشهد أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، متهمة الأخيرة باقتراف “أعمال عدائية” ضدها، في سياق النزاع بين البلدين حول الصحراء الغربية وتطبيع المغرب علاقاته مع إسرائيل في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادته على هذا الإقليم المتنازع عليه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.