” رِسالَةٌ إِلى امْرأَةٍ ” قصيدة للشاعرة : نبيلة الوزاني
صَوتُهُ علَى إِيقاعٍ ثُلاثِيٍّ :
النِّسَاءُ ؛
النِّسَاءُ ؛
النِّسَاءُ ؛
النِّساءُ المُحْترمَاتُ
لا يَقْترِفنَ الحُبَّ
لا يَحدُثُ أَنْ يَرْغَبْنَ في حُضنٍ
أَوْ مُشاهَدةَ فِيلْمٍ سَاخِنٍ
يَصُمْنَ عنْ أَجْسَادهِنَّ
بَيْنَما شَهْرَيارُ* يَأْكُلُها
في مَأْدُبَةٍ حَمْراءَ
ويَضرِبُ الدَّرْبُوكَةَ *..
–
النِّساءُ المُحْترَماتُ
يَبْلَعنَ
أَصابِعَ السِّي السَّيِّدِ *
يُحْرَمْنَ مِن شَهيقٍ
خَلفَ الأَبْوابِ المُغْلَقةِ
ومِن زَفِيرِ قَدْ تُسَرِّبُهُ النَّوافِذُ ..
الإِبْتسَامُ مُخالَفَةٌ
الضَّحِكُ جُنْحَةٌ
كِتابَةُ الشِّعرِ جِنَايَةٌ
والأَحْلامُ
وَسَائدُ تَقْضِمُ التّاءَ ..
–
النِّسَاءُ المُحْترَماتُ
لا يَزُرْنَ الحَدائِقَ
كُلُّ زَهْرةٍ تَحفَظُ نَفَسَ أَحَدِ العُشّاقِ
كُلُّ مَقْعَدٍ يَحكِي سِرّاً
كُلُّ مِصْباحٍ يَحتَفِظُ بِمَوْعِدٍ مُؤَجَّلٍ
كُلُّ شَجَرةٍ تُخَبّئُ قُبلَةً ..
الحَدِيثُ
إِلَى المَاءِ تَفاهةٌ
إلَى العُشبِ سَخافَةٌ
إِلى العَصافِيرِ حَماقةٌ
النِّساءٌ نِساءٌ
يُحَدِّثْنَ البَحرَ بِحِجابٍ ..
يَنَمْنَ بِشَخِيرِ رَجُلٍ
وَلا يَحلُمْنَ ..!
هَكذا قَالَ
/ السَّيِّدُ العُرْفُ / ..
/
الشَّمسُ حَقيقةُ النَّهارِ
الحَقيقَةُ قَدْ تَغْفُو
لَكِنْ تَسْتَيقِظُ نِكايَةً بِالَّليلِ
لِتَكْنُسَ البَداوَةَ مِنَ العُشبِ
كَيْ تُثْمِرَ التّاءَُ
في حُقولِ الجَمالِ
فهلْ يَحجُبُ الغربالُ*
الشَّمسَ ؟..
هَكذا أَجَابَتِ
النِّسَاءُ ..
08/ 03/ 2024
هامش:
* شهريار : شخصية في حكاية ألف ليلة وليلة .
* الدّربُوكة : اسم مغربيّ لآلة موسيقية تضبط الإيقاع تتكون من جسم فخّاريّ
مشدوداً عليه قطعة من الجلد .
* السّي السّيّد : أحمد عبد الجواد الشهير بالسّي السّيد ، شخصية بارزة مزدوجة في ثلاثية الكاتب المصري نجيب محفوظ ، أصبحت الشخصية بمزاياها وعيوبها مرتبطة بشخصية الرجل الشرقيّ ( العربيّ) المستبدّ في الثقافة العامّة .
* الشّمس لا يحجبها الغربال : مَثل عربيّ مُتداوَل …