العناية بصحة الأم والطفل موضوع يوم تواصلي تحسيسي بورزازات

عبد الله أيت المؤدن./

تحت شعار ” صــــحة الأم والطـــفل ثروتنا المستقبلية”، ومن أجل تحسين سلوكياتهن وتصرفاتهن للحفاظ على صحتهن النفسية والجسدية، نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم ورزازات، بتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورزازات والفرع الإقليمي للجمعية المغربية للقابلات بورزازات، يوما تحسيسيا لفائدة النساء الحوامل والفتيات في سن الانجاب بإقليم ورزازات في موضوع”صحة الام والطفل ” ، وذلك تخليدا لليوم العالمي للصحة الذي يصادف السابع من أبريل. بقصر المؤتمرات بورزازات، أمس الخميس 13 أبريل 2023.

وقد تنوعت فقرات برنامج هذا اليوم التحسيسي التي استهلت بالاستماع لآيات بينات من الذكر الحكيم وبعدها النشيد الوطني. لتستمر فقرات البرنامج بإلقاء الكلمات الترحيبية. وفي كلمة لها بالمناسبة، رحبت المندوبة الإقليمية للصحة بورزازات، السيدة بديعة العبدلاوي، بالمشاركات في هذا اليوم التحسيسي التوعوي، مسجلة في هذا الباب، أهمية هذا اللقاء في تمكين نساء إقليم ورزازات من معارف ونصائح من شأنها مساعدتهن على كسب سلوكات وتصرفات صحيحة تساعدهن على الحفاظ على صحتهن النفسية والجسدية وكذا صحة أطفالهن في أهم مرحلة من مراحل نمو الطفل.
ويهدف هذا اللقاء التحسيسي حسب المنظمين إلى تشجيع نساء “إقليم ورزازات”، على العناية بصحتهن العامة وإتباع نمط حياة صحي جيد يرتقي بهن في سماء الوقاية والحفاظ على الصحة، وذلك من خلال توفير المعلومات والنصائح اللازمة للحفاظ على صحتهن العامة وتجنب العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض. كما يرمي هذا اللقاء لــ “يكون” نقطة انطلاق لمعرفة أفضل بأهمية الصحة النفسية والجسدية للمرأة بعد الولادة، وذلك من خلال تغذية هذه الفئة بالمعلومات الضرورية والنصائح العملية التي يمكن أن تساعدهن على الحفاظ على صحتهن النفسية.
وقد تضمنت فقرات هذا اللقاء أيضا، التي جرت بتأطير من بعض أطر المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بورزازات، إلقاء عرضين تحسيسيين حول:”الصحة النفسية للمرأة بعد الوضع” و “الوقاية من سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم” إضافة الى تقديم أنشطة توعوية مسرحية وثقافية، تم من خلالها التأكيد على أهمية تتبع صحة وتغذية الأم والطفل باعتبارهما رافعة أساسية للتنمية البشرية، وذلك بهدف الرفع من منسوب وعي النساء الحوامل والفتيات في سن الإنجاب بالموضوع وكذا التعريف بخدمات العرض الصحي الكفيلة بتوفير تتبع واستشارة طبيين طيلة فترة الحمل إلى ما بعد الوضع بالمراكز الصحية بمجموع مناطق الإقليم.
ومن جهة أخرى، شكل هذا اللقاء مناسبة تم التذكير من خلالها بالاهتمام الذي أولته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتوجيهات ملكية سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده خلال مرحلتها الثالثة 2019-2023، لموضوع صحة الأم والطفل، حيث جعلته من أولويات أهدافها، في إطار التركيز على الجوانب اللامادية للتنمية البشرية، خاصة من خلال برنامجها الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، الذي خصص محورا قائم الذات لتتبع صحة وتغذية الأم والطفل، على اعتبار قيمة المؤشرات الصحية في تشكيل وتطوير المؤشر الوطني للرأسمال البشري، والرغبة في التصدي لكوابح التنميةالمسجلة على هذا المستوى، من خلال الحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة، الاستثمار في برامج محاربة سوء التغذية، الكشف المبكر عن الأطفال الذين يعانون من تأخر النمو خاصة بالمناطق القروية. كما تم خلال هذا اللقاء تقديم حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وزارة الصحة وشركاء آخرين بإقليم ورزازات.

واختُتمت أشغال هذا اليوم التحسيسي التوعوي الذي عرف حضور لعموم نساء إقليم ورزازات تنظيم” مسابقة ثقافية” ذات الصلة بصحة الأم والطفل، مع توزيع الجوائز على الفائزات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.