لوبوان 24: مجلس جهة درعة تافيلالت في دورته العادية مارس 2023 يتخذ عدة مقررات ترمي إلى التجاوب مع انتظارات المواطنين

عبد الله أيت المؤدن/ 

عقد مجلس جهة درعة تافيلالت، يوم الاثنين 06 مارس 2023، دورته العادية لشهر مارس 2023، و التي ترأسها السيد رئيس المجلس اهرو ابرو ، بحضور السيد والي جهة درعة تافيلالت و السيد عامل إقليم ورزازات عبد الرزاق المنصوري والسيد عامل إقليم تنغير و عامل إقليم زاكورة.
كما حضر أشغال هذه الدورة السيدات و السادة أعضاء مجلس جهة درعة تافيلالت و السادة رؤساء المصالح للاممركزة بجهة درعة تافيلالت.
وقد تدارس المجلس عدة مشاريع و اتفاقيات هدفت إلى فك العزلة و تعزيز مجموعة من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية بالجهة ، هذا وفي بداية الاجتماع أشار رئيس جهة درعة تافيلالت السيد اهرو ابرو إلى السلطات الحكومية أعطت تأشير على مجموعة من اتفاقيات شراكة بلغ عددها 41، من ضمن 65 اتفاقية تم اعتمادها من طرف المجلس خلال دوراته العادية.
وأضاف الرئيس في ذات السياق أن هاته الاتفاقيات هي بصدد التنزيل في تنسيق مع مختلف الشركاء والمتدخلين من أجل تفعيلها وإخراجها إلى ارض الواقع.
وقد تضمن جدول أعمال الدورة العادية لشهر مارس 2023 لمجلس جهة درعة تافيلالت ثمانية محاور أساسية الأول يتمحور حول الطرق وفك العزلة والكهرباء والثني خصص للتعليم العالي والصحة والحماية الإجتماعية، فيما المحور الثالث نمحور حول الصناعة والتجارة والمناطق اللوجستيكية والسلامة الصحية، وأما المحور الرابع فخصص لإنعاش الرياضة بالجهة، أما المحور الخامس فتمركز حول التطهير والسائل، أما الحماية من الفيضانات فكان عنوان محور السادس . بينما المحور السابع تمحور حول تعزيز الأمن والسلامة والحفاظ على الممتلكات. والمحور الثامن والأخير فقد خصص للميزانية والتدقيق وتنظيم المعارض وحفظ الذاكرة.
وفي السياق ،اتخذ المجلس مقررات ترمي إلى التجاوب مع انتظارات المواطنين، و النهوض بالتنمية المندمجة والمستدامة بجهة درعة تافيلالت، من بينها المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل كهربة 218 دوار ب55 جماعة، في إطار تنزيل المخطط الوطني للكهربة القروية الشمولي، كما صادق المجلس على اتفاقيتي شراكة من أجل تقوية وتوسيع الشبكة الكهربائية ببعض الحواضر بالجهة.
وفي إطار تطوير و تعزيز عرض التعليم العالي والبحث العلمي، صادق المجلس على اتفاقيات شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل إنجاز مشاريع مهيكلة، خاصة بناء وتجهيز كلية للطب والصيدلة بالجهة، ومدرسة عليا للتكنولوجيا.

كما صادق أعضاء المجلس، على اتفاقيات شراكة للنهوض بقطاع الصحة، عبر دعمه وتحسين الخدمات بالمؤسسات الصحية بالجهة وتعزيز ها بالموارد البشرية الطبية والشبه الطبية .

ودعما للتنافسية الاقتصادية للجهة، صادق المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق بالمخطط التوجيهي الجهوي للمناطق اللوجستيكية، في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية في هذا الميدان، وذلك لخلق مناطق لوجستيكية بالجهة، كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات لإنجاز مشاريع مشتركة.

و خلال أشغال الدورة، صادق المجلس على اتفاقيات شراكة مع العصب الرياضية الجهوية، وبعض الجامعات الملكية، لدعم الفرق والأندية الرياضية بالجهة. كما صادق المجلس على مقرر لدعم التظاهرات الفنية والثقافية.

وفي إطار النهوض بقطاع البيئة وتحسين نمط عيش المواطنات والمواطنين، صادق المجلس على اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع متعلقة بالتطهير السائل في إطار المخطط الوطني للتطهير السائل. كما صادق على اتفاقيات شراكة للحماية من مخاطر الفيضانات.
وقد اختتمت هذه الدورة بعد تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.