عزيز المسناوي/

يشتكي العديد من الفلاحين بتراب جماعة أم الربيع التابعة إداريا لإقليم خنيفرة و بالضبط منطقة أولغس (الحرش، بويوزان)، من إتلاف بعض محاصيلهم الزراعية بسبب أفواج الخنزير البري (الحلوف)، الذي يخرب المزروعات المعيشية التي تساهم بقدر مهم في مدخولهم الإقتصادي.

الفلاحون الذين تحدثوا إلى جريدة “لوبوان24” الإلكترونية، أنهم رأوا العشرات من الخنازير مختلفة الأعمار غير ما مرة، وهو منظر حدا بالعديد من السكان إلى عدم الخروج من منازلهم من مغيب الشمس إلى شروقها، مخافة التعرض لهجوم قد يؤدي إلى وفاة أو إصابة بجروح خطيرة.
و أوضح عدد منهم بأن الخنزير البري(الحلوف) حول حياتهم إلى جحيم، ما أن ينتهي الفلاح من الحرث و تبدأ البذور في إختراق التربة حتى يهجم عليها ويفسد فلاحتهم.
وعما إذا كان الفلاحون المتضررون يحاربون الخنزير البري دفاعا عن أراضيهم التي تعرضت للتلف من طرف جحافل من الخنازير البرية التي أهلكت الحرث و النسل، غير أنهم لا يستطيعون مواجهته، خوفا من الدعائر أولا، إذ يروج السكان أن من يقتل خنزيرا سوف يؤدي دعائر باهضة، ثم إن الفلاحين يتخوفون من إغاضة هذا الحيوان بسبب عدوانيته وشراسته لذلك لا راد لهجوماته غير السلطات الوصية.
وبالموازاة، أصبحت أرواح المواطنين خصوصا الأطفال و الشيوخ مهددة جراء هجومات هذه الخنازير التي توصف بالخطيرة، و هو ما دفع سكان المنطقة إلى مطالبة المدير الإقليمي للمياه و الغابات و محاربة التصحر بخنيفرة بالتدخل العاجل لوضع حد للخطر الذي تشكله تلك الخنازبر ليس على محاصيلهم الزراعية فحسب، بل على أرواح أبنائهم أيضا، وذلك عبر تنظيم عملية “إحاشة” وقنص للخنزير البري، للتحكم في أعدادها بالمنطقة التي تعد منطقة سوداء معروفة بتكاثر هذا الحيوان.
وسبق لمصالح للمياه و الغابات ومحاربة التصحر بمدينة مريرت، أن نظمت يوم الأحد الماضي بالمنطقة، عملية إحاشة وقنص الخنزير البري، وبتعاون مع مجموعة من القناصين في إطار المجهودات التي تبذلها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بغية تنفيذ إستراتيجيتها الرامية إلى التحكم في تكاثر الخنزير البري، والحد من أخطاره وأضراره، ثم المحافظة على التنوع البيولوجي وعلى التوازنات الطبيعية.

ووفق ما أكدته مصادر موثوقة، لـ “لوبوان24″، مكنت بنادق القناصين من قنص خنزيرا واحدا بعد عمليات تمشيط وبحث في أماكن التي يلجأ إليها هذا الحيوان الذي يتكاثر نظرا لغياب الحيوانات التي تفترسه، وهو ما يحدث اختلالات في التوازنات الإيكولوجية، ومن شأنه أن يشكل خطرا على المزروعات المجاورة للأماكن التي يوجد بها هذا الحيوان ويتكبدها الفلاح البسيط المغلوب على أمره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.