لوبوان24 : السفارة الفرنسية تتورط في عملية نصب بملايير السنتيمات

في سابقة من نوعها تورطت السفارة الفرنسية في عملية نصب “كبرى” على آلاف المغاربة بخصوص تكاليف إعداد ملف “تأشيرة شينغن”؟ هذا على الأقل ما بيّنته الوثائق والمعطيات التي تحصل عليها موقع “الصحيفة”، حيث تم النصب بمفهومه الكامل على ما يُقارب 50 ألف مواطن مغربي ومقيم في المملكة، تقدموا للحصول على تأشيرة “شينغن” من السفارة الفرنسية بالرباط سنة 2020.

تفاصيل هذه الفضيحة، وفق معطيات ووثائق تخصها، نشرها وقائعها مصدر إعلامي، حيث بدأت القصة شهر مارس سنة 2020، حينما أغلقت السفارة الفرنسية في الرباط أبوابها، وعلقت منح التأشيرات للمغاربة والمقيمين في المملكة، بعد تفشي فيروس “كوفيد-19”.

وبتاريخ 17 مارس 2020، أعلنت السفارة الفرنسية في الرباط، وجميع القنصليات التابعة لها، عن تعليقها استقبال ملفات دافعي تأشيرة “شينغن” التي تُعالج، أوليا، من طرف مركز تقديم طلب التأشيرة TLScontact بسبب تفشي جائحة “كوفيد-19”.

غير أنّ هذا الإغلاق وتعليق منح التأشيرات سبقه قرار لفّهُ الكثير من الغموض واللبس، حيث عمد مَركز TLScontact للاتصال بمن لهم مواعيد أواخر شهر مارس، وحتى أبريل من سنة 2020، ليطلب منهم تقديم مواعيد وضع طلباتهم للحصول على التأشيرة.

وعليه، استقبل المركز آلاف المغاربة والمقيمين في المملكة، واستلمت السفارة الفرنسية وجميع فروع قنصلياتها في المملكة المغربية، عن طريق مركز استقبال التأشيرات TLScontact آلاف الملفات مع تحصيل 1095 درهم عن كل ملف، موزعة بين 840 درهم تحصلت عليها السفارة الفرنسية، و255 درهم تحصل عليها مركز استقبال التأشيرات TLScontact كمصاريف معالجة الملف. هذا مع الإشارة أن السفارة كانت لها معطيات من السلطات الفرنسية تخص تاريخ تعليق معالجة ملفات التأشيرة.

متابعة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.