جريدة الكترونية

فيلم ذاكرة للنسيان” يتوج في تازة بالجائزة الكبرى للدورة الثامنة من المهرجان الدولي لسينما المقهى

0

تُوج فيلم “ذاكرة للنسيان” للمخرج المغربي الهواري الغباري بالجائزة الكبرى للدورة الثامنة من المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، التي اختتمت فعالياتها مساء الأربعاء 27 دجنبر 2023. وعادت جائزة أحسن إخراج لفيلم “كونتراست” للمخرج المغربي مراد بوزرور، فيما حاز فيلم “بكرة خيط” للمخرجة المصرية آية فؤاد مدني جائزة أحسن سيناريو. ونال جائزة لجنة تحكيم المهرجان، الذي نظمته على مدى ثلاثة أيام جمعية مهرجان سينما المقهى، فيلم “هوكدردام” للمخرج الجزائري سمير شمور، فيما عادت جائزة أحسن تصوير لفيلم “عيون” للمخرجة نسمة مبروكي من دولة تونس. من جهة أخرى، منحت لجنة تحكيم المهرجان تنويها خاصا للمخرج المصري هشام علي عبد الخالق عن فيلمه “لحظة صدق”، وللطفلة شهد لقسيم عن دورها بفيلم “اكتب لي” لمخرجه عمر التوزاني من المغرب.

 

وعرفت الدورة الثامنة من المهرجان التي نظمت تحت شعار ” “السينما في خدمة قضايا المرأة”، مشاركة واحد وعشرين فيلما قصيرا تمثل دول مصر وإسبانيا والجزائر وتونس وموريتانيا وبلجيكا واليمن والمغرب.

وضمت لجنة تحكيم المهرجان التي ترأسها المخرج المنتج رشيد الحجوي رفقة كلا من الإعلامية المهتم بالشأن السينمائي وفاء اليعقوبي والشاعرة الكاتبة الإعلامية فاطمة يهدي والناقد المهتمة بالحقل السينمائي السينمائي فهيم كبير والفنان الممثل رشيد العماري.

 

وتضمنت فعاليات المهرجان تنظيم مجموعة من العروض بفضاءات متعددة، من بينها عدد من دور الرعاية الاجتماعية، ودار العجزة، وجمعية التضامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والسجن المحلي ودار الفتاة ومؤسسة السجن المدني وإعادة الإدماج.

 

كما اشتمل برنامج هذه التظاهرة السينمائية على ندوات فكرية وحوارات سينمائية مفتوحة وأوراش تكوينية وماستر كلاس.

 

اترك تعليقا