بيان للذاكرة الإنسانية :أحمد جواد  الطير الأسطوري ققنس، أو احتراق الطير

ادريس أمغار مسناوي :

فاقصص القصص لعلهم يتفكرون :
يوم قررت وزاراة الثقافه ف عهد حكومة التناوب  تغلق نادي الأسرة بدعوى أنها غ تصلحها ، تاتكون حكمت من ذاك التاريخ المشئوم بالموت البطيء على النشيط أحمد جواد ومعه المبدعين الأحرار والمثقفين الغيورين اللي كانوا تايتوافدوا بكثره على النادي من ربوع المملكه الإبداعيه للتعبير على صوتهم  وموهبتهم ، بعيد على كل مساواة حزبيَّه رخيصَه اللي وصلت ممثليها الرجعيين اليوم للحضيض .
*
ف عهد النشيط أحمد جواد عرف نادي الأسرة إشعاع كبير وغير مسبوق ف تاريخ الثقافه بالمغرب ، ما جعل الوزاره ورْباعَتْها تضايق وتاخذ مثل ذاك القرار الجائر ف حق الثقافه والمثقفين.
شكون اللي ما تايتذكرش نادي الأسرة اللي كانوا يحجوا له كبار المبدعين من ربوع المملكه الإبداعيهǃ؟
كان نادي الأسرة بالنسبه لوزارة الثقافه تايشكل تهديد على اتحاد كتاب المغرب اللي كان تايمثل آنذاك حزبها مع مثقفيه.
والوزاره الوصيَّه اللي كان منتظر تشجع النادي وتحتضن المواهب وتوفر لهم شروط النجاح والاستمرار ، لقت راسها ما عندهاش خيار من غير تنقد اتحادها الضايع بسبب سياستها الضايعَه. من ثمة جا مع الأسف قرارها التعسفي والظالم ف حق الثقافه والمثقفين بإغلاق النادي إغلاق لا رجعة فيه.
من هذ التاريخ السياسي بدا موت أحمد جواد باغتيال الأنشطه الثقافيه بيد وزارة الثقافه  ورْباعَتْها .
مات أحمد  وماتت معه مجموعه كبيره م المبدعين والمثقفين يوم  رمت وزارة الثقافه القيم الثقافيه عرض الحائط. يوم غلبت على سياستها قيم الحسد والكراهيه والتفريقه المبنيَّه على شعار : اللي منا ياكل تمرَه واللي منهم ياكل جمرَه.

تذكروا يا أولي الألباب ، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون .
حسرتي ع اللي تخلت عليه ذاكرة قلبُه وعقله ، وسمح فيه ضمير حواسُه ǃ
آش بقى له ؟
غ يبقى له الجهل ، والجهل سبب كل الشرور .  نبَّهنا لها من زمان الفيلسوف سقراط .

أما أنا الشاهد والباقي حي، نقول:  سياسة الوصوليين والانتهازيين هي من أكبر الشرور وأخطر ما عرف التاريخ الإنساني والثقافي.
ثقافة نكارين حب الوطن ، الخاينين رسالتهم الإبداعيه ، البايعين مبادئهم الأخلاقيه ، والدايسين على قيمهم الإنسانيه، المحترفين ف اتجار المبدعين ، الغالبه عليهم المصالح الضيقه ، الهدامين المستقبل الثقافي لهذ البلاد ، الراميين بتاريخهم ف مزبلة التاريخ : مجرمو إبداع .
تذكروا :  أحمد جواد  قبل ما يقْدم على حرق نفسه انتمَ اللي حرقتوه  م الداخل وحرقتونا معه من هذه سنين . أفلا تتفكرون ǃ؟

وراكم لعنة الإبداع . و موت أحمد جواد وموتنا  غ تبقى وصمة عار على جبينكم .

إدريس أمغار مسناوي (تيفلت : 03 أبريل 2023 م)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 *  اقراوا أسطورة الطائر الهندي الققنس أو “الطائر وتجلياته ” لنبيل سلامة، جا فيها : …. فهو ينزف دمًا من آلام قلبِه، وعندما وصل عمره إلى آخر زفرة، أخذ يُرفرف بجناحيه إلى الأمام وإلى الخلف، فتطايرَت النار من جناحَيه، وبعد ذلك أصبحَت النار كل حاله، وسرعان ما سقطت النار في الحطب، فأحرقت حطبَه وهو في قمَّةِ السرور، وأصبح الطائر والحطب كلاهما جمرة من نار، ثم تحولت الجمرة بعد ذلك إلى رماد… وما أن اختفى كل شيء، حتى بدا الققنس (الفينيق) ناهِضًا من بين الرماد متجددًا منبعثًا إلى الحياة من جديد…!! (فريد الدين العطار النيسابوري، منطق الطير)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.