ايزيس: سيدة الغياب

مجدالدين سعودي. المغرب
 
استهلال
سيدة الغياب…
والطيف يبحث عن أمل قادم
ومطر يشتهي قدوم الليل
وسيدة الغياب
الحاضرة
الساكنة بياض الورق
والمسافرة في الغياب
التي لا تحضر الا في الغياب
وتغيب في الغياب
1 دمع العين
ذات عشق صوفي هتف (سمنون المحب):
(بكيتُ ودمع العين للنفس راحة        ولكن دمع الشوق ينكى به القلبُ)
قالت العين: في كل غياب سأدمع…
قال المجد: وأنا رغم كل هذا سأشفع…
هتف الوجد: أمام بهاء ايزيس سأركع…
ردت ايزيس: للمعنى والمبنى، أنا أسمع…
2 أبواب موصدة
بكل خشوع تنشد رابعة العدوية:
(أحبك حبين حب الهوى وحبّاً لأنّك أهل لذاكا
فأمّا الذي هو حب الهوى فشغلي بذكرك عمّن سواكا
وأمّا الذي أنت أهل له فكشفك للحجب حتى أراكا
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي ولكن لك الحمد في ذا وذاكا)
هنا وهناك
توصد أبواب الليل
يردد يبحر أوزيريس من عالم البعث والحساب:
سحقا لهذا العذاب
ننتظر ايزيس والثواب
ايزيس سماء تمطر
ايزيس ورد يزهر
3 غياب
بلغة المحب، يهتف التلمساني:
(اَ يَقْدِرُ الحِبُّ أنْ يُخْفِي مَحَاسِنَهُ.. وَإِنَّمَا فِي سَنَاهُ الْحُجْبُ تَحْتَجِبُ)
للغياب سحر ومفاتن
ولسيدة الغياب محاسن
أولهم: معنى ومبنى يسكنان الزمان
ثانيهم: لوز وغياب ورمان
ثالثهم: ياسمين وليل ومكان
رابعهم: كوثر ونوستالجيا وبيان
خامسهم: تاج وتميز وعنوان حنان
4 عبور
ينشد السهروردي:
(يا صاحِ لَيسَ عَلى المُحبِّ مَلامَةٌ.. إِن لاحَ في أُفق الوِصالِ صَباحُ)
ايزيس البهية…
ايزيس الشهية…
هل ثمة عبور؟
فنعود
لنتمعن في هذا الوجود
ونعانق قوة الاغتراب
ونلامس قسوة الغياب
5 صبابة
 بعشق وصبابة ينشد عبد القادر الجيلاني:
(مَا فِي الصَبابَةِ مَنْهَلٌ مُسْتعْذَبُ.. إِلاّ وَلِي فِيهِ اْلأَلَذُ الأَطْيَبُ
أَوْ فِي الْوِصَالِ مَكَانَهُ مَخْصوْصَةٌ..  إلاَّ وَمَنْزلَتي أَعَزُّ وَأَقْرَبُ)
أجمل ما في الصبابة
الوجد
واشتهاء الليل
وأن تتمعن في ملامحك الليلية
في المرايا
وبين الثنايا
في الظلال…
 
وفي الختام
ايزيس سيدة الغياب
ستحضر بعد غياب


مجدالدين سعودي. المغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. كمال جنبي يقول

    جميل سيدي خويا الاستاذ مجد الدين