لوبوان24: وزارة الصحة تنفي إنقطاع دواء ليفوثيروكس

✍️ عزيز المسناوي/

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن دواء الغدة الدرقية متوفر بالصيدليات وذلك عكس ما تم ترويجه في الأيام الأخيرة.

وأوضحت الوزارة على لسان، عزيز مرابطي، مدير مديرية الأدوية والصيدلية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 28 دجنبر الجاري، في توضيح صحفي أن دواء “ليفوثيروكس” متوفر بالسوق الوطنية، وأن المخزون كاف لعدة أشهر.

وأشار المتحدث ضمن فيديو توصلت به جريدة لوبوان 24، إلى أن وزارة الصحة تتوفر على مخزون يناهز 4 ملايين قرص من هذا الدواء في مختلف المندوبيات الإقليمية للوزارة، مبرزا أن دواء “ليفوثيروكس” يعتبر من بين الأدوية التي تحظى بمراقبة مستمرة وصارمة، لضمان ولوج كافة مرضى قصور الغدة الدرقية لهذا الدواء.
توضيح الوزارة جاء بعد جدل على منصات التواصل الاجتماعي، تدور رحاه حول إنقطاع الدواء المذكور.

ووجه رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب إدريس السنتيسي، سؤالا شفويا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، يتساءل فيه عن الإجراءات والتدابير التي سيتم اتخاذها لتوفير العديد من الأدوية المفقودة، إنقاذا لأرواح المرضى وتخفيفا من معاناتهم ومعاناة ذويهم؟.

ووجه البرلماني ذاته أيضا سؤالا كتابيا أشار من خلاله إلى أن حالة من التذمر تسود لدى الأسر المغربية من الغياب المستمر لعدد من الأدوية في الصيدليات، أبرزها دواء “ليفوثيروكس”، المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية.

وقال النائب البرلماني ضمن سؤاله الموجه إلى الوزير الوصي على القطاع، على أن هذا الدواء يعتبر من الأدوية التي تلازم المريض طيلة حياته، الأمر الذي سينجم عنه تفاقم الوضع الصحي للمصابين، متسائلا عن سبب هذا الاختفاء المفاجئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.