اختتام فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للإبداع والفنون بمحافظة الشرقية

متابعة د. أمل درويش

تصوير روان السباعي/

على أرض مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية وخروجًا من دائرة المركزية وربط قنوات التواصل مع أدباء الأقاليم أقامت مؤسسة النيل والفرات للطبع والنشر والتوزيع المهرجان الدولي الرابع للإبداع والفنون بمشاركة نخبة من الشعراء والأدباء من العديد من الدول العربية..
ومنها العراق ضيف شرف المهرجان، تونس، الجزائر، المغرب، سورية، المملكة العربية السعودية، السودان واليمن ودولة السويد من أوروبا.
إضافة إلى عدد من الشعراء والأدباء من جمهورية مصر العربية.
وقد أقيم المهرجان على مدار يومين، وشمل اليوم الأول تكريم المبدعين الفائزين في مسابقة الأديب أشرف بدير (أمين عام المهرجان) التي تقام للعام الأول، وتم تكريم المبدعين الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، بالإضافة إلى اختيار وتكريم شخصية العام الثقافية وقد استحق اللقب الأستاذ الدكتور مصطفى فاروق عبدالعليم أستاذ النقد بجامعة الأزهر عن مجمل أعماله ودراساته التي قدمها لإثراء الحركة الأدبية.
وفي اليوم الثاني تم تكريم الفائزين في مسابقة فارس الإبداع العربي التي أقيمت في العام ٢٠٢٠ وكان من المقرر تكريم الفائزين في نفس العام، ولكن الاحتياطات والإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا حالت دون قيام المهرجان في العام الماضي وتكريم الفائزين.
وكان من ضمن فقرات المهرجان الفقرات الشعرية التي ألقى فيها الشعراء أبيات شعرية من الشعر العمودي بالفصحى والشعر العامي من مصر وبقية الدول المشاركة، بالإضافة إلى فقرات فنية، وحفل توقيع عدة إصدارات جديدة، وكذلك إلقاء محاضرات في النقد والأدب.
كذلك تم تكريم رؤساء تحرير السلاسل الإبداعية التي تطلقها مؤسسة النيل والفرات لإثراء الحركة الأدبية وهي سلسلة رؤى نقدية، سلسلة روائع المبدعين العرب المعاصرين، سلسلة موسوعة النيل والفرات لمبدعي القرن وسلسلة معجم المبدعين العرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.